مقدمة الوضع البشري

تحيلنا مجزوءة الوضع البشري الى التحدث عن الوضع البشري، فالمقصود بذلك كل ما يحدد الذات البشرية ويشكلها في مختلف مستويات وجودها، و التي تتسم بتداخلها وتشابكها، مما يجعل هذا الوضع وضعا معقدا يصعب التعمق فيه. إن هذا الوضع المتشابك في مجزوءة الوضع البشري يحيلنا من جهة الى مسألة الشخص وهويته، باعتباره ذاتا يمكنها إدراك ذاتها، ومعرفة خصوصياتها، بفضل وعيها بذلك الوعي أو شعورها بإحساساتها، ومن هنا تطرح الاسئلة التالية: ما الذي يجعل الشخص هو، بالنظر الى ذاته؟ ما الذي يميز كل شخص عن الاخر، ويمنحه كينونته الخاصة؟ وهل تعتبر الهوية الشخصية المسؤول الاول عن منح الشخص قيمته، مقارنة مع باقي الكائنات، أم أنه يستمد تلك القيمة من بعد آخر غير وعيه ؟
ويقصد بالوضع البشري تلك السمات التي تحدد الذات البشرية وتشكلها في مختلف مستويات وجودها، هذه السمات التي تتصف بالتداخل والتشابك، الشيء الذي يجعل من كل هذا وضعا معقدا يصعب النفاذ الى عمقه. ولعل أهم الصعوبات التي تعترض سبيل كل من يحاول التعرف على هذا الوضع عن كثب في مجزوءة الوضع البشري، تتمثل في مكوناته التي يتداخل فيها كل ماهو مرتبط بالذات كذات، وعلاقتها بالأخرين، و علاقتها بالزمن…، بمعنى اخر كل ما هو متعال عن الزمان والمكان، ومرتبط بهما. ويحيلنا هذا الوضع المتشابك من جهة الى مسألة الشخص وما يتعلق بهويته، باعتباره ذاتا يمكنها إدراك ذاتها، ومعرفة خصوصياتها، بفضل وعيها أو بالأحرى بفضل وعيها بذلك الوعي أو شعورها بإحساساتها… ومن هنا يمكن طرح مسألة الهوية الشخصية في مجزوءة الوضع البشري، مما يحيلنا الى طرح التساؤل عن ما الذي يجعل الشخص هو وذلك بالنظر الى ذاته؟ وما الذي يميز كل شخص عن الاخر، ويمنحه كينونته الخاصة؟ وهل يمكن اعتبار هذه الهوية الشخصية هي التي تمنح الشخص قيمته مقارنة بباقي الكائنات الأخرى؟ أم أنه يستمد تلك القيمة من بعد آخر غير وعيه؟ وعن ما إذا كان هذا الوعي قادرا على الارتقاء به الى مستوى أعلى من مستوى الكائنات الأخرى بذلا من منحه قيمة مبتذلة ومنحطة؟
والى جانب هوية الشخص وقيمته في مجزوءة الوضع البشري، تطرح أيضا مسألة الوضع الإشكالي لوجوده، وذلك بين خضوعه لحتميات وضرورات لا مفَرّ منها، باعتبارها محددة لوجوده، وبين قدرته على التعالي عن ذلك الوضع الإشكالي لوجوده، باعتباره ذاتا واعية مفكرة. وبذلك يمكننا التمييز بين الوضع البشري، والطبيعة البشرية، فإذا كان الوضع البشري يحيل الى كل ماهو كوني، ومشترك، ومتعالي في الإنسان، فالطبيعة البشرية تشير الى العناصر الموضوعية التي تحيط بكل إنسان، وهي العناصر المرتبطة بالتاريخ، والظروف الاجتماعية، والضرورات المتحكمة في الإنسان…

تعليقات